الرباعية الدولية حول اليمن تعقد اجتماعها الأول بحضور وزير الخارجية الأمريكية الجديد

عقدت المجموعة الرباعية الدولية حول اليمن اجتماعها الأول بحضور وزير الخارجية الأمريكية الجديد ريكس تيرلسون، وبحثت فيه المستجدات على الساحة اليمنية، وذلك على هامش لقاءات قمة العشرين في بون بألمانيا اليوم الخميس.

وجاء في بيان مقتضب عن وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الرباعية (السعودية، والإمارات، والولايات المتحدة، وبريطانيا) اجتمعت بحضور الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عُمان يوسف بن علوي بن عبدالله والمبعوث الأممي إلى ‏اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

ويلاحظ من خلال مراقبة اجتماعات الرباعية أن هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها الوزير العماني في الاجتماع بعد لقاء عقد في العاصمة السعودية الرياض نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، والذي يبدو أنه بات أساسيا في اجتماعات اللجنة.

وفي الوقت الذي كان فيه الاجتماع الأخير في الرياض آخر اجتماع يشارك فيه وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري؛ فإن اللقاء الذي جرى اليوم يعد الأول لسلفه ريكس تيريلسون في المجموعة، التي أظهرت صور نشرتها وكالات الأنباء جلوسه إلى جانب نظرائه الوزراء.

وقال تيلرسون إن أميركا تواصل دعم عملية تقودها الأمم المتحدة في اليمن، مشيرا إلى الحاجة الملحة لإيصال المساعدات الإنسانية من دون قيود، وفقا لما نقلته "رويترز".

وقال مارك تونر القائم بأعمال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان "أكد الوزير دعم الولايات المتحدة المستمر للعملية التي تقودها الأمم المتحدة... وأشار إلى الحاجة الملحة لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى مختلف أنحاء اليمن دون قيود."

و قال السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولرفي أول تصريح يدلي به منذ تولي الرئيس دونالد ترمب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، إن الإدارة الجديدة «تسعى إلى الوصول لحل سلمي للصراع الدائر في اليمن، الأمر الذي من شأنه تعزيز الأهداف الأمنية الإقليمية للولايات المتحدة».


الرئيسة
الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *