رسالة روحاني للملك سلمان تكشف تغيرًا مفاجئاً في الموقف الإيراني تجاه السعودية

كشفت تقارير إعلامية إيرانية، اليوم الخميس، أن الرئيس حسن روحاني سلّم رسالة إلى سلطان عُمان قابوس بن سعيد  حملت موافقة “غير مشروطة” على الحوار المباشر مع السعودية.

وذكرت صحيفة “عالم الاقتصاد” الإيرانية، أن روحاني طلب من سلطان عُمان إيصال الرسالة إلى المسؤولين في المملكة العربية السعودية، مؤكدة أن “الرسالة تضمنت استعداد طهران للحوار بشكل مباشر مع الرياض دون أي شروط”.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر رافقت الرئيس روحاني في زيارته أمس إلى مسقط والكويت أن “زيارة روحاني حملت رسائل مهمة في ظل الأوضاع الراهنة التي تعيشها المنطقة، أهمها إيصال رسالة إيرانية عبر السلطان قابوس إلى أعضاء مجلس التعاون الخليجي وخصوصاً السعودية بهدف استعداد طهران لبدء حوار مباشر من دون شروط مع الخليج”.

وأوضحت المصادر “أن الهدف الثاني من الزيارة هي تحييد التهديد الإقليمية خصوصاً مع اللهجة العنيفة التي يستخدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التعامل مع قضايا العالم”.

وقبيل وصوله إلى العاصمة العمانية أفصح روحاني في تصريحات مع الصحفيين عن الهدف من زيارته و جدول الأعمال المطروح عندما قال “المنطقة تعاني عدم الاستقرار لذلك فإن المحادثات ستركز على القضايا الإقليمية بما فيها التطورات في العراق وسوريا واليمن ودور سلطنة عمان البارز في حقن الدماء”.


الرئيسة
الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *