الأزهر:حديث القرضاوي عن انقلاب العسكر في مصر إساءة للشعب المصري ويدحض مزاعمه بالادلة

وصف الأزهر الشريف حديث الدكتور يوسف القرضاوي حول اتهام القوات المسلحة بعمل انقلاب على الرئيس مرسي بأنه فتنة وإساءة لملايين المصريين الذين خرجوا في مظاهرات 30 يونيو.

 

 

 

 

وكان يوسف القرضاوي قال إن استعان فيه الفريق السيسي بمَن لا يمثلون الشعب المصري – بحسب تعبيره – ذاكراً من بينهم فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

القرضاوي تعسُّف في الحكم

وقال الأزهر في بيان: “لا يسَعُنا إلا أن نبيّن الحقائق التالية: لا يصعُب على عوامِّ المثقفين ممَّن اطَّلعوا على فتوى فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي أنْ يستقرئوا ما فيها من تعسُّف في الحكم، ومجازفة في النَّظَر؛ باعتبارِه خروجَ الملايين من شعبِ مصر في الثلاثين من يونيو بهذه الصورة التي لم يسبقْ لها مثيلٌ انقلابًا عسكريًّا.

أولاً: لم يكن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر ليتخلف عن دعوة دُعِي لها كل القوى الوطنية والرموز السياسية والدينيَّة بما فيها حزب الحرية والعدالة نفسه في لحظة تاريخية بلغت فيها القلوب الحناجر، وفي موقف وطني يُعَدُّ فيه التخلُّف خيانة للواجب المفروض بحكم المسؤولية، وذلك استجابةً لصوت الشعب الذي عبَّر عن نفسه بهذه الصورة السلمية الحضارية، والتي لم تفترق عن الخامس والعشرين من يناير في شيء.

ثانياً: فتوى الدكتور يوسف القرضاوي إنما تعكس فقط رأي من يؤيدهم، وأكثر ما كان ومازال تقاتُل الناس حول الحكم والسياسة باسم الدين، وكما قال الشهرستاني: “ما سُلَّ سيفٌ في الإسلام على قاعدة دينية مثل ما سل على الإمامة في كل زمان”.

الإمام أكبرُ من أن يقفَ مع طائفةٍ ضد طائفةٍ

والإمام الأكبر أكبرُ من أن يقفَ مع طائفةٍ ضد طائفةٍ، والجميع يعلم كم سعى وكم جاهد للحَيْلولة دون الوصول إلى هذه النُّقطة الحرجة التي لطالما حذَّر منها، ولم يعبأ بها أحد، ويجب أن يُسأل عنها كل مَن أوصل البلاد إلى هذه الحافَّة، وليراجع كل من لا يعلم البيانات الأخيرة التي صدَرت في هذه الفترة ليتبيَّن له ذلك، فضلاً عن المساعي والمواقف التي يعلمها الله ويعلمها مَن عاهدوا تلك المساعي من الشرفاء من رموز الأمَّة.

العارف يميز أي الخيرين شر وأي الشرين خير

ثالثاً: إن موقف الإمام الأكبر إنما كان ولا زال نابعاً من ثوابت الأزهر الوطنية، التي تعد من مقاصد الشريعة، ومعرفته العميقة الثاقبة للنصوص الشرعية بإنزالها على حُكم الواقع لا بعزلها عنه، مع ضمان المحافظة على الثوابت والقواعد، فالعارف هو العارف بزمانه، وليس العارف هو الذي يميز بين الخير والشر، إنما العارف هو الذي يميز بين أي الخيرين شر، وأي الشرين خير.

رابعاً: إن ما ورد بعد ذلك في هذه الفتوى من ألفاظ وعبارات وغمز ولمز لا تنبئ إلا عن إمعان في الفتنة، وتوزيع لمراسم الإساءات على رُبوع الأمة وممثِّليها ورموزها، فإن الأزهر الشريف يعفُّ عن الرد عليها أو التعليق؛ {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا} [الإسراء: 84].

 

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *